الإله .. قصة


هذه القصة مهداة للروائي السوداني الراحل



الطيب صالح رحمه الله



*****




أتيتُ ،، وفي ثنايا جعبتي أسرار ،



ليس لَوْني هو العائق الوحيد بيننا ،



ليس ذنبي أنني لستُ من هنا ،،



واردٌ أن أكونَ ابنَ فرعونٍ أصيلٍ لم يجد نفسَه



بين هؤلاءِ الرافضينَ لي ،



ربما حَـنَّ دمُ الفرعونِ إليكِ فجئتُ أنا




في لياليكِ السعيدةِ جئتُ أرنو للسعادةِ ، جئتُ أمرحُ



بعدما سمعَ الشبابُ كُـلُّهم في قريتي عنكِ ،



عن شوارعِـكِ الواسعةِ الـمُـتَلألِـئَـةِ ،،



عن حُسَـيْنِكِ والزمالكِ ।سامحيني لم يدعني الناسُ أحيا هنا أكثرَ



آهٍ ،، هذه حكايةٌ طويلةٌ بدأت منذُ جئتُ صبيًّا ،



لم أكن أعلم أنَّ المصريين صاروا يفخرون بمصريـَّتِهِم وناصِـرِهم



حتى تصوَّروا أنفسَهم آلهةً



و صِرنا نحنُ عبيدًا لهم ولكبيرِ الآلهةِ



بحثتُ عن عملٍ فلم يجدوا فيَّ غيرَ خادمٍ



في قصرِ أحدِ الآلهةِ



شابٌ أسودُ البشرةِ حسنُ القَسَمَاتِ مُنبَسِطُ الجسدِ



وسيمٌ رغمَ سوادِ لونـِي ،،



استخدمني لأساعده في لبسِ بزَّتـِه العسكريةِ الفخمةِ



وحذائـِه الأوروبيِّ



لكن زوجـتَه اكتشفت فيَّ مواهبَ أخرى



خادمٌ أيضًا



والاختلافُ أنـِّي صِرتُ خادمًا في السرير ،



رأيتُ الفرحةَ في عينـها أولَ يومٍ دخلتُ فيه القصرَ ،،



وفي أولِ مأموريـَّةٍ خرجَ إليها أخبرتني عن شغفِها ورغبـتِها



في النومِ معي ، ما كانَ لي أن أرفضَ عرضًا كهذا ،



سيضمنُ لي حضنُها الرعايةَ والترقيةَ السريعةَ في القصرِ و



المالَ الوفيرَ ،، لم أرفضْ ولم أستسلمْ لنصيحةِ أبـي عندَ القطارِ



في آخرِ ساعةٍ لي قبلَ السفرِ ،، راودنـي صوتـُه كـثيرًا لكنني صمدتُ :



( من زنا في الغُربة لا عادَ منها سالمـًا ولا غانـمًا )



في فراشِها المهيبِ وفي سطوةِ الخمرِ العجيبِ قمتُ لأولِ مرةٍ



بالإعلانِ عن ذكورتي ،، نعم صِـرتُ شابًا عشرينيًّا يافعًا



يجدُرُ بـي أن أُجيدَ إدارةَ الوقتِ في الفراشِ



لتجدَ في كُـلِّ لحظةٍ طعمًا جديدًا للمُتعةِ لتعلمَ ألوانـًا جديدةً للنشوةِ



لـتُسمِعَنـِي نَغَمًا جديدًا للـتَّأوُّهِ والأنينِ



صارت كغزالٍ في قبضةِ أسدٍ لا يرحم



في الجيزةِ أنظرُ للهرمينِ ، والثالثُ تحتي



أحلمُ بأبي الـهُوْل بُراقــًا يحمِلُني ويطير ،، يطَّوَّفُ بـي في أرجاء أبو سِمبِل ،



والطيرُ يرفرفُ حولَ الشمسِ والقمرِ الساجدِ عندَ الأقصر



يهتفُ هاتف : يا أيـُّها الطيرُ ادخلوا إلى المعبدِ لا يذبحَـنَّكم رمسيسُ وجنودُه ،



قلتُ أنا طيروا في أرضِ الله الواحدِ ، طيروا ؛ لا يخشى القتلَ مجاهد ،،



يا ثـُريَّا اعلُ حتى تأتِنا ،، نحنُ الذينَ قُدِّست أسماؤهم في المعبدِ القديمِ



ظَلْتُ أقولُ وأبكي حتى داهمني صوتُ الضَّابطِ يأتي من المُكَـبِّر



مُهَدِّدًا إيايَ إن لم أنزل من فوقِ أبي الـهُوْل أن يُطلِقَ الـنَّارَ عليَّ ،



لكنني أبيتُ بفروسيَّةٍ وعنادٍ أستحقُّ عليهما



أن تُناديني الهانمُ بالحصانِ الأسودِ العَتِـيِّ ،،



ليتَها هنا الآن لتراني واقفًا مُتَحَدِّيًا كــُـلَّ عرباتِ الأمنِ المركزيِّ



وشرطةِ السياحةِ والضَّابطَ الذي لم يتوقف نداؤه وتهديدُه ،



ليتها تأتي وصاحباتـها ليعلمنَ جميعًا أنـِّي



ما أصابني العجزُ والخرفُ والشيبُ كما يدَّعينَ ،



ليس لبياض شعري ولا سواد وجهي علاقة بعَظَمَـتِي ،،



ليأتينَ وينظرنَ مع الناظرينَ آياتِ قوَّتي



و إعلاني على الملأ أنِّي هنا الإله دونَهم ودونَ كبيرِ آلهتِهم



حين قلتُ للهانمِ : أتعلمينَ سيدتي أبو الـهُوْل هذا بـُراقي



الذي سأُحَــلــــِّــقُ به للأعالي لأجلسَ عن يمينِ الشمسِ ،



صرخت في وجهي غاضبة ً :



" انت خلاص كبرت وخرفت وجنانك ده ميتسكتش عليه "



لم تدرك أنِّي صِرتُ إلـهًا توَّجني آمونُ هنا



كذلك لم يدرك الضابطُ حينَ أطلقَ الرصاصَ



لن أعبأ بالدمِ الخارجِ من صدري ، لن أبكيَ ،



لن أصرخَ منَ الألمِ ،



لن أسقطَ على هذهِ الملاءةِ العريضةِ التي



فرشوها لأسقطَ عليها



ها أنا آتي إليكَ يا أبـي



على جناحِ الملاك العظيم



انتظرني عندَ محطةِ القطارِ



سأبكي طويلا ً بينَ يديكَ


أحمد سعيد



22 / 4 / 2009

هناك ١٦ تعليقًا:

mostafa rayan يقول...

القصة حلوة
لكنى كما قلت لك مختلف مع اختيار الاسم

الدرعمي يقول...

العزيز مصطفى ريان ; أشكرك و أنا على عهدي معك ، أقبل اختلافك و أقدر ذوقك و مراعتك لأدب الاختلاف @ تحياتي @

kareem azmy يقول...

جميلة قوي القصة
مش عارف اوصف احساسي و انا بقراها

الانتقال بين الماضي و الحاضر
و احساس الانسان بالظلم طوال حياته
و محاولته الاخيرة لاثبات ذاته و انه ليس اقل منهم

و النهاية

بجد رائعة و من احلى القصص اللي قرأتها ليك

بخصوص العنوان مش شايف فيه حاجة
مهو البطل تخيل نفسه إله من الهة الفراعنة و تم تتويجه على يد آمون
اذا فين المشكلة ؟

تحياتي ليك يا أبو حميد

الدرعمي يقول...

كريم ; شكرا يا ذوق على كلامك الذي أعتز به ، وإن شاء الله نشوفك على خير @ تحياتي @

الشعيني يقول...

السلام عليكم يا حبيبى

أنا قرأت القصة من ذى قبل وأعجبتنى طبعا

أنت مبدع فى القصة جدا أكثر من أى جنس (أدبى)...

وأجمل ما فى القصة تلك الإسقاطات الرمزية التى تتجلى فى ألفاظها وصورها



أحييك ....ولكن

لماذا علا صوت الجنس فى معظم قصصك ؟!!

هل له فائدة تستوجب التركيز عليه بشدة؟

أم ماذا ؟

عامة تحياتى على مجهودك وإبداعك..

سلام يا حبى وفى انتظار القصة التالية

نريد أن نستمتع بإبداعك

الدرعمي يقول...

وعليك السلام يا حبيبي ، أشكرك يا شعيني يا خويا وبصراحة الجنس مهم بمايجعلني شغوفا للتوصل إلى مالم يكتشفه الناس بعد عن الجنس فهو عند الناس مازال أداة غريزية لتفريغ بعض شهوة الرجل والمرأة ، بينما أغوص في أعماقه علني أصل لتنظير دقيق لهذا الأمر فادع لي @ تحياتي @

Adam يقول...

جميله اوي يا احمد مشاعر احسهاصادقه ومعبره جدا
ومن الجديد الذي لم اعرفه عنك انك اصبحت الان اسدا فطوبي لك
تحياتي اليك والي كلماتك الجميله التي دائما تمتعني بمذاقها الجميل
احييك

الدرعمي يقول...

العزيز آدم ; كما أخبرتك على الفيس بوك فهذا الأسد هو البطل ولست أنا فأنا كما تعلم عادي جدا لا يميزني عن بقية الرجال سوى فهمي الخاص لماهية الجنس الحقيقية التي لا يفهما _حسب زعمي _ أغلب الناس @ تحياتي وشكرا لتعليقك @

أحمــــــــدبــــــــــلال يقول...

دوخت
القصة دوختنى
مرة واحدة لقيت نفسى انتقلت من عالم الفراعنة الجميل
لعالم الجنون و طلقات الرصاص
مابين واقعى و حلمى
مابين شهواتى و كبتى
مابين رغباتى و عجزى

أجد نهايتها سعيدة
على الاقل للبطل
أبتعد عن هذا العالم المقفر الكئيب

الآلهة من صنع البشر
نوع من الرغبة فى قانون معنوى يمنعنا من الخطيئة
فما بالك لوكنت نفسك آله
بالرغم من ان البطل كان خادم
ألا أن من داخله كانت تعصف به قوة تشعره بالآلوهية

الدرعمي يقول...

عظيم خالص و هو ده المطلوب إثباته إنك تدوووخ يابو بلال .. يا رب بجد أكون عرفت أعمل كدة @ تحياتي @

عُمر يقول...

متهيألي عارف رأيي ..

ومتهيألي برضه إن رأيي حتى موش مهم لأنك مؤمن بما تكتب

وده اللي عاجبني فيك

حتى دماغك الناشفة عاجباني :)

واللي بيميز الكاتب عن أي كاتب "الإيمان"

والكفر دلوقتي بقى هوه الشائع

عشان كده إنت نادر

واللي قولتهولك قبل كده الجامعة قالتهولك رسمي :)

ولو حأزود عاللي قولتله حأقولك :

إفتكرني يوم ما تبقى أديب كبير

أخوك عُمر

الدرعمي يقول...

يا حاج عمر رأيك مهم دي مسألة مش محتاجة نقاش وإيماني بذاتي وبما أكتب أمر لا يقلل من شأن المعلق أو أهمية رأيه ولكن تضعه في مكانه وحجمه الطبيعي فهو متلق قد يعجبه النص وقد لا يعجبه فإن أعجبه فلن يلغي إعجابه رفض من يرفضه وإن لم يعجبه فليس رفضه للعمل ناقضا لإعجاب المعجبين به فقط رأي المتلقي يساهم في تحديد مدى توفيق الكاتب في توصيل مراده و التواصل ذهنيا مع المتلقين .. هذا هو اعتقادي و رأيي قد يكون خاطئا إلا أني مؤمن به ،، المهم أنك أوحشتنا فاشتقنا لك ، لا تغب عنا كثيرا ، أشكر لك إطراءك ومجاملاتك المتتاليات @ تحياتي لأخي عمر @

عمرو (مواطن مصرى)0 يقول...

الدرعمى

مساء الخير

بداية من الإهداءللطيب صالح (الجنوبى)إلى البطل أسمر البشرة(الجنوبى أيضا)والجنوب الذى تنتمى أنت إليه وينتمى إليه بطل القصة وينتمى إليه الطيب صالح أيضا وهجرتك العلمية الموازية لهجرة البطل إلى العاصمة (النداهة)التى ماتصيب بخير إلا وتفسد أمامه شيئا جوهريا فى النفس لدى المهاجر - كنت أحاول أن أفصل بين ما أقرأ بقدر إمكانى...

كما أعتقد أن الجنس فى القصة هو نوع من محاولة التسيد لدى البطل الجنوبى أو لدى الشرقى عامة الذى مازال يرى فى إيهامات الجنس عنصرا للتفوق والتسيد إذا ما أتاه موجبا..
خلص به فوارق عديدة بينه وبين الهانم وزوجها والعاصمة بوجه عام ببشرتها الفاتحة..

خادم القوم سيدهم وهنا خادم القوم أراد تسيدهم وهو مقارب للفظة مولى فى العربية التى تعنى التضادين (السيد/ الخادم)..

ولكن يستمر الاشتباك فليس هناك انتصار نهائى وعودة الجنوبى للوالد الذى كسر وصيته باكيا هو عودة لنقطة البداية بعد كسر بعض التابوهات والعقد وإزالة بعض الحواجز إن لم يكن أتى الأب ميتا(على جناح الملاك)..

وأعتقد أنها رحلة هجرة أخرى تختلف عن هجرتك السابقة التى أثارت جدلا بين المعلقين..

أو هكذا أرى...

تحياتى إليك وأرجو ألا أكون قد أسأت التأويل..
مع احترامى

الدرعمي يقول...

عمرو بك ; مساء الأنوار الزاهيات ،بداية أبدي سعادتي لوجودك هنا فأنت ممن أثق في عقولهم و ثقافتهم ثم ندخل في النقاش ;;; 1 _ أنا لست جنوبيا أنا قاهري المولد والنشأة و أبي تركي/شرقاوي ، و أمي سوهاجية/أسيوطية ولم أزر من هذه الأصول سوى الشرقية و أسيوط ، 2 _ أي هجرة علمية ؟ أنا أدرس بدار علوم المنيا و هي لا تعد من الصعيد فالصعيد يبدأ من أسيوط بحسب كل الصعايدة فهجرتي تأديبية وإصلاحية و تربوية وتعذيبية و .. و .. و .. إلا أني لم أجدها علمية ،، 3 _ قد يكون رأيك عن الجنس (في نظر هذا الجنوبي من تسيد و نزع الفوارق أو تقليصها) صحيحا وإن كنت أتصور له تصورا آخر إلا أني أوافقك الرأي فيما رأيت ،، 4 _ بغض النظر عن موته أو غيره فالفكرة لن تموت وسيظل الصدام الذي حدث بداية لما هو آت وليس نهاية لما كان من رغبة في المجيء إلى هذه القاهرة ( حسينك والزمالك ) فالانتصار الواقعي لهم عليه إذ أطلق الضابط الرصاص عليه والانتصار الآخر له عليهم إذ اعتلى أبا الهول وهو من هو عندهم فالموقف فوق أبي الهول وإطلاق الرصاص قد يحتمل انتصارين _في رأيي _ له و لهم ، عليه وعليهم ... 5 _ بالفعل هجرة أخرى ولكن هدفها و دافعها و أدواتها و نسقها يبعد ذلك كله بها عن سابقتها ... 6 _ لا أجد ما أصف به استمتاعي بهذا النقاش الذي طغت نشوته على نشوة القصة حين كتبتها فلك كل الشكر على تفاعلك المفيد المثمر والذي جعلني أتفكر في نقاط _في هذا النص_ غابت عن ذهني ولم أكن أدركها ، وبالطبع لم تسئ ومرحبا بك في كل وقت وحين إلا أنك لم تحدد موقفك الشخصي من الهجرتين حتى الآن @ خالص احترامي لشخصكم الكريم @

عمرو (مواطن مصرى)0 يقول...

الدرعمى
شاكر كلماتك الطيبة للغاية وترحيبك الجم ..فغاية شكرى وامتنانى إليك, وتشرفت بالتعليق فى مدونتك الأدبية الراقية..

1- "الهجرة العلمية" ظنها جاءنى من كونى رأيت فى صفحة تعريفك أنك (درعمى) تدرس بكلية دار العلوم دون إشارة للجامعة فاعتقدت أنك فى كلية دار العلوم الأم بالقاهرة والتى تخرج الدراعمة...

كما أنى أتذكر أنى قرأت لك فى بعض التعليقات إشارات للسفر والتنقل للدراسة مع إشارة للصعيد فاعتقدت أن المقر هو الصعيد والدراسة بدار علوم القاهرة .. وهذا مصدر الخطأ..

2-أعلم أن هذه الهجرة مختلفة عن سابقتها كما أشرت ولكن عنصر الانتقال وتغيير المقر/الموقف/ الثورة/الأمل هو تغيير منشود دوما فى كل هجرة...

3- عن الهجرتين..
الهجرة السابقة كما قلت لك سابقا بحثت عنها فى الأرشيف للقراءة مرة أخرى فلم أجدها ولم يتيسر لى قراءتها ثانية, ولكنها كفكرة أعتبرها نوع من الثورة التى تحركها العاطفة النبيلة ولا يتخلى عنها العقل, ثورة ضد عراقيل مجتمع يضع العوائق فى طريق كل نصفين متكاملين ويفسح الطريق أمام كل من ارتضى المتعة الرخيصة, فالحب شبه العلنى يحبط كثيرون محبطين بطبعهم والمتعة الرخيصة تضمن لهؤلاء المحبطين مراقبة المجتمع والاستمرار فى السيطرة عليه بحجة الحفاظ على ثوابت المجتمع..

والحكم على "الهجرة" من خلال بعض الألفاظ التى قد تكون مستوحاة من بعض النصوص أو مشتقة من بعض المرويات الدينية- ومن ثم رفضها لا يكون صحيحا - فى نظرتى المتواضعة- لأنه حكم مرتبط بمدى توجه المجتمع نحو الجمود والتقديس الشكلى ورفض أى حراك أو نقد أو حتى استلهام, رغم أن الدين "أى دين" فى بداية نزوله يكون ثورة ضد جمود قائم وأوضاع غير عادلة وضلالات منتشرة ومتحكمة فى العقول والنفوس ..ثم شأنه شأن أى ثورة يتحول بفعل المتحكمين فيه إلى جمود قائم بديل عن الجمود القديم بحجة حفظ ثوابته مع تجاهل متغيرات الزمن... ويُـرفض استخدامه كثورة مستمرة ضد الأوضاع السيئة القائمة والتى بدورها تصب فى مصالح المتحدثين باسم الدين ومن يحذو حذوهم.. كجزء بارز من المنتفعين .

فيأتى من يأتى محاولا الفكاك من قيود الثورة التى رآها يوما نبيلة ثم أصبحت شباكها تزهق روحه وتؤلم نفسه, ولتشابك الموقف والتشكيك فى النوايا والتربص والتحفز للآخر...
فتكون المحصلة اشتباكات كالتى حدثت عندك فى الهجرة الأولى..

الهجرة الثانية
أكثر تعقيدا "بالنسبة لى" فلربما يكون نبل الهدف "للبطل" أقل من سابقتها حتى ولو أراد البطل تعدى الحواجز المصطنعة كاللون والمكان والتى رآها سداعائقا, إلا أن هناك شيئ ما مفتقد لدى البطل ربما كان حب المغامرة أحد عناصره الدافعة, إثبات الذات ولا مانع من الجنس إن كان سيساعد بدلا من ميادين أخرى ربما كانت أكثر إقناعا بنبل الهدف. فقط ابتدأرحلته بــ ( لياليكِ السعيدةِ جئتُ أرنو للسعادةِ ، جئتُ أمرحُ ) .

ربما تكون الأحداث قد قادته لما لم يقدره من عواقب رمته بها الأقدار زادت الأحداث صراعا وبدا فيها عنصر الصراع إلا أن بدايته ونقطة انطلاقه يشوبها صبغة التكلف وبعض الاحتياج أكثر منها موقفا حقيقيا " على ما أرى".
_غالبا إحساسى هذا لم تعايشه وأنت تكتب القصة متعاطفا مع بطلها الغاضب إلا أنه قد وصلنى بشكل ما..

أعتقد أن الهجرة الأولى أكثر ثورية/ أكثر مصداقية فى نفس بطلها.
كلامى الفائت متعلق بطبيعة مضمون النصين والفكرة الإنسانية بكليهما..
أما النص فهو رائع فى الهجرة الثانية..
.....................
مرة أخرى شاكر لك جميل كلماتك وحسن خلقك..
تحياتى واحترامى

الدرعمي يقول...

عمرو بك

الشرف لنا يا أستاذي

1 - لا عليك كلنا إخوة في الوطن
2 - أوافقك الرأي
3 - أعدك بنشرها قريبا إن شاء الله تعالى

أنا من يجدر به أن يشكرك على اهتمامك وذوقك وتحليلك الواعي

سلام لك إلى أن نلتقي

تحياتي لك يا عزيزي

آدم

Related Posts with Thumbnails