ثـــــــَـــالـــــُـــــــــــوثٌ



كنت قد نشرت قصيدتي ثالوث من

وقلت إني سأكملها لأنها مكونة من ثلاثة أجزاء

وها أنا قد انتهيت من كتابة الجزء الثاني

وأكتب الآن في الجزء الثالث الذي أسأل الله أن يأتي قريبا

لأن القصيدة عمرها صار عامين

فأخشى أن يتم الثالوث في السنة الثالثة

فذلك سيعني الكثير مما أرجوه ومما لا أرجوه

والقصيدة مهداة إلى صاحب القلب الرحيم

هو يعرف نفسه ،، ونترككم مع القصيدة


أنــا والــحـُـبُّ والــطــُّــوفانُ


ثـــــــَـــالـــــُـــــــــــوثٌ


يــُــنــَـاجــِـي بـَـعـضـُــنـا بـَـعــضـًا


بـِـآمـَال ٍ وأحــلام ٍ وأشــــعـَارِ


فــَـأعـلــُــو مـَـوجَ فـَـنِّ الشـِّـــعــرِ


طــَـوَّافـــًـا بــِـآمـَـالـِـيْ


فــَــأنــــســـَـانــِــيْ


و أنـــسـَــى رقـــَّــــــةَ َ الــعــُــشــَّــاق ِ


مـَـحـمـُـولا إلـى الـجـُـودِيْ


تــَـطـربُ مـِـن تــَـسـَـابـيـحـيْ و أشـعـَاريْ


مـَــحـَــاريــــبُ الـــســَّــمــَــاوَاتِ


و أفــلاكٌ تــُـحـَـاكـــِــيـــنـِـيْ


و تــَـركــَـعُ تــَـحـتَ أقــدامـِـيْ


ســُــلــَــيـْـمـَـانـِـيُّ دَاوُدِيُّ


قـــــُــــدَّامــــِـــيْ


يـَـخــِــرُّ الــنـَّــاسُ أجـنــَـاسًا و ألــوانـــًـا


لأرضــَــى ْ


لـَـكــِــن الدَّامـِـي قــُـلـَـيـْـبــِـيْ


دائـِـمـًـا يـَـهـفـُـو إلـى أقــدَام ِ قـَـتــَّــالـِـيْ


فـَـيـَـسـجـُــدُ مـُـبـدِيــًا ذلا


فـَـيـَـركـَـلـُـهُ لـِـشـُـطـآنـِـيْ


يـَـعـُـودُ فـَـلا يـَـتــُـوبُ عـَـن ِ الـحـَـنـِـيـن


فـَـتـَـحـمـِــلــُـهُ تـَـفـَـاعـِـيـلـيْ


بــِـفـُـلـْـك ِ الـفـِـكـر ِ وَ الـنـَّـجـوىْ


تـُــغــرقــُـــهُ بــِـأحـــــزانـِــــــــيْ


يــُــنــَـادي مـُـســتــَـغــِـيــثــًـا أنـقــِـذونــِـيْ


يــا مــَـنْ هــَـوَيــتــُـكــُـمُ عــَـذبـتــُـمـُــونـِـيْ


بـِـآي اللهِ إنْ أخــرجــتــُـمــُــونــِــيْ


ســَــأرحـَـلُ عـَــنــكـُــمُ لا تــَـنــظـُـرونـِـيْ


فــَـلــَـمـَّـا قــَـالَ ذاكَ ذرفــتُ دمــعــًـا


بــَــكــَـتْ مــِــن أجــلـِـه ِ كــُـلُّ الـعــُـيــُـونِ


إنه الحبُّ

إنه الحبُّ ذاك الشُّـعورُ الأليمُ


القديمُ


المحيطُ


الذي يعـترينـي


إنه الحبُّ

ذاك الحـنيـنُ


الأنيـنُ


الضَّـنينُ اللعينُ


الذي يحتوينـي


إنه الحبُّ ذاك الفداءُ المـُخَـلِّصُ


هذا الطـَّـريقُ الوحيدُ


الصَّـليبُ العتيدُ


الذي تتقدَّسُ فيه الدِّماءُ


و تعلوه أقداسُ رُوحِ المُحِبِّ


و تبكيهِ عينُ السَّماءِ الدِّماءْ


فيصرخُ فـي أوجه الجهلاء


إِلـيْ إِلـيْ ، لِـمَـا شَـبَـقـتَـنِـي ؟

******

لاحظ :

إِلـيْ إِلـيْ ، لِـمَـا شَـبَـقـتَـنِـي : بالسريانية تعني

إلهي إلهي لماذا تركتني ؟

وقد وردت في المزامير و كانت تقال قبل الصلاة في المعبد

يحفز بها الكهان الناس ويرددها معهم الشعب

و قد اعتبرها أصحاب العهد الجديد نبوءة

إذ كانت آخر ما قال المسيح على الصليب


لاحظ أيضا :

الجزء الثاني بدأ بــ إنه الحب

هناك ٢٩ تعليقًا:

Desert cat يقول...

حقيقى يا آدم قمة الابداع
خايفة اضيف اى كومنت ابوظ النص
فعلا يسلم عقلك وكيبوردك

الدرعمي يقول...

قطتي الرائعة ; أشكرك على هذا الثناء الحسن ، وأرجو أن تكون القصيدة قد أعجبتك حقا فهذا يعني الكثير .. تحياتي ومرور مقبول

سارة نجاتى يقول...

عجبتنى اوى لغتك يا درعمى بجد
يعنى فصيحة بس بسيطة فى نفس الوقت
و فكرة الثالوث نفسها و التعبير عن الحب من خلالها جميلة

تحياتى

الدرعمي يقول...

أشكرك جدا يا سارة و ده شرف لي إن قصيدتي نالت إعجابك @ كامل احترامي و ودي @

mostafa rayan يقول...

مش محتاج اقولك تاني انها حلوةقوي
لأني سبق وسمعتها منك قبل كدة صورة وصوت
تحياتي ليك يا اخي
وفي انتظار الجزء الثالث

الدرعمي يقول...

الأديب الثائر مصطفى ريان ; يا باشا انت مش محتاج تتكلم انت كفاية وجودك ده المدونة بتنور يا جدع لما تشوف الأكونت الخاص بجنابك @ تحياتي @

عمرو وجيه يقول...

السلام عليكم


بجد بجد جميلة جدا

و خصوصا البداية

و لحنها رائع

سلمت اناملك أخي


تحياتي

الدرعمي يقول...

عمرو وجيه ; مرحبا بك في مدونتك من زمان ما شرفتناش هنا بس أديك نورتنا .. الله يكرمك والحمد لله إن اللحن عجبك ،، الله يسلمك يا حبيبي @ تحيتي وجمعة مباركة @

غير معرف يقول...

Servant of Christ

سورة التوبة - اّية 29
تفسير الطبري

غقرأ يا محترم
وإفهم وإتعلم ..

قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ

القول في تأويل قوله تعالى : { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } يقول تعالى ذكره للمؤمنين به من أصحاب رسوله صلى الله عليه وسلم : { قاتلوا } أيها المؤمنون القوم { الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر } يقول : ولا يصدقون بجنة ولا نار . { ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق } يقول : ولا يطيعون الله طاعة الحق . يعني : أنهم لا يطيعون طاعة أهل الإسلام . { من الذين أوتوا الكتاب } وهم اليهود والنصارى , وكل مطيع ملكا أو ذا سلطان , فهو دائن له , يقال منه : دان فلان لفلان فهو يدين له دينا , قال زهير : لئن حللت بجو في بني أسد في دين عمرو وحالت بيننا فدك وقوله : { من الذين أوتوا الكتاب } يعني : الذين أعطوا كتاب الله , وهم أهل التوراة والإنجيل . { حتى يعطوا الجزية } والجزية : الفعلة من جزى فلان فلانا ما عليه : إذا قضاه , يجزيه . والجزية مثل القعدة والجلسة . ومعنى الكلام : حتى يعطوا الخراج عن رقابهم الذي يبذلونه للمسلمين دفعا عنها . وأما قوله : { عن يد } فإنه يعني : من يده إلى يد من يدفعه إليه , وكذلك تقول العرب لكل معط قاهرا له شيئا طائعا له أو كارها : أعطاه عن يده وعن يد ; وذلك نظير قولهم : كلمته فما لفم ولقيته كفة لكفة , وكذلك أعطيته عن يد ليد . وأما قوله : { وهم صاغرون } فإن معناه : وهم أذلاء مقهورون , يقال للذليل الحقير : صاغرا وذكر أن هذه الآية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمره بحرب الروم , فغزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزولها غزوة تبوك . ذكر من قال ذلك : 12911 - حدثني محمد بن عروة , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد : { قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } حين أمر محمد وأصحابه بغزوة تبوك . * - حدثنا القاسم , قال : ثنا الحسين , قال : ثني حجاج , عن ابن جريج , عن مجاهد , نحوه . واختلف أهل التأويل في معنى الصغار الذي عناه الله في هذا الموضع , فقال بعضهم : أن يعطيها وهو قائم والآخذ جالس . ذكر من قال ذلك : 12912 - حدثني عبد الرحمن بن بشر النيسابوري , قال : ثنا سفيان , عن ابن سعد , عن عكرمة : { حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } قال : أي تأخذها وأنت جالس وهو قائم . وقال آخرون : معنى قوله : { حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } عن أنفسهم بأيديهم يمشون بها وهم كارهون , وذلك قول روي عن ابن عباس من وجه فيه نظر . وقال آخرون : إعطاؤهم إياها هو الصغار .

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=9&nAya=29

الدرعمي يقول...

سيرفانت أو كريست

يا ترى فهمت إيه من التفسير ده يا سيرفانت ؟؟

SERVANT OF JC يقول...

الأخ الدرعمي

عيب عليك يا بتاع كلية دار العلوم والدراسات الإسلامية ..

الأية فيها أمر واضح بقتال اليهود والنصاري حتي يدفعوا الجزية وهم أذلاء .. وأعتقد إن الأية اصلا مش محتاجة تفسير اكتر من كدة !!!!!

إيه رايك يا محترم؟

الدرعمي يقول...

يا سيرفانت الآية تتحدث عن الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ماحرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من أهل الكتاب ( من للتبعيض يعني بعض أهل الكتاب وليس الحكم على كل أهل الكتاب ) أما من كان منهم غير معاد للحق فهؤلاء قال فيهم الله ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم ويخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم ) البر لفظ جامع لكل خير و تقسطوا يعني تعدلوا .. وهذا ما أقره القرآن العظيم من تعامل مع أهل الكتاب الذين لا يعادوننا أن نقدم إليهم كل خير ونعاملهم بالعدل حتى كان رد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المسلم الذي ظلم الشاب النصراني : متى استعبدتم الناس وقد خلقتهم أمهاتهم أحرارا وجلد المسلم .. أما الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ماحرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق فهؤلاء ليس لهم غير القتال حتى يدفعوا الجزية ( أي يخضعوا لحكم الدولة فالجزية لو تعلم كانت أقل من أن توصف بالقليلة لكنها تعني الاتفاق بينهم وبين الدولة ) فهمت ياسيرفانت ؟

أحمــــــــدبــــــــــلال يقول...

رجعنا تانى
هتلاقى مليون واحد يعتبر كلامك تهجم على المسيحية الاسلام اليهودية
و ربما البوذية
على العموم أنا شايف القصيدة جميلة بالرغم من أنى غير متذوق للشعر عامة
و لم تحتاج للشرح بأسفل القصيدة
يكفى أن تجيب من يسألك فقط
كانت ستكون أجمل
الصورة غير معبرة عن الثالوث
لما وضعتها؟

الدرعمي يقول...

أبو بلال ،، مرحبا بك يا عزيزي والله الحمد لله مفيش حد شايف إنها مسيئة بالعكس الناس فاهمة وبعدين الواحد مش ناقص اختلافات ربنا يعدي الأيام دي من غير مشكلات أعصابي بايظة @ تحيتي @

الدرعمي يقول...

صحيح نسيت أقولك ، الصورة عجبتني أوي وبتعبر عن حالة آخر القصيدة مش عن الثالوث .. بس ، منورنا

أحمــــــــدبــــــــــلال يقول...

كده انا فهمت معنى الصورة
كان ممكن تحط نفس الوضعية بس صورة أجمل
تمثال من تماثيل ليوناردو دافنشى او لوحة من لوح مايكل أنجلو

و ماتقوليش زى كل الجهلة
"مش دول سلاحف النينجا؟"

الدرعمي يقول...

بتقول إيه ؟ فهمت ؟ مش مصدق نضارتي .. أنا قريت دلوقتي إنك فهمت ؟ ياللهول ياللمسخرة .. إذن فلتشهد السماء عليك أيها الكذوب ولتكبلك الملائكة وتجترك إلى الجحيم .. فلتذهب للجحيم .. فلتذهب للجحيم ،، ألا لعنة الله على أصحاب الجحيم @ ابعت لي اللوحات دي ، إيه رأيك في الفيلم الجاهلي ده ؟ @

تايه في وسط البلد يقول...

درعميييي

كيف الحال

تواصل النظم بكل اقتدار وشفافية بدون مبالغة

والجزء الثاني لم يقل قوة وحسنا عن الاول

وبه العديد من مواطن الحسن البلاغية بما يرتقي بالنفوس

أهنئك بحرارة علي لياقتك الابداعية التي هي في سمو دائم

تحياتي

الدرعمي يقول...

أخي التائه مني ; أكرمك الله وأعزك ، مجاملة مقبولة يا مولانا ،، لا أجد ما يمكن أن أجابه به ذوقك الرفيع الراقي وثناءك المخجل @ تحيتي ، أنتظرك في شم الفسيخ @

assafo anaroze يقول...

سيدي
اقف عاجزا امام هذه الكلمات التي اظنها ستبقى خالدة و تخلد ذكرك عزيزي
كلمات رائعة اتمنى ان تكون قد خرجت من قلب محب و عاش عذابات الحب و افراحه
مودتي

الدرعمي يقول...

جزاك الله خيرا على ثنائك الحس ، رب اجعلني أفضل مما يظنون واغفر لي مالا يعلمون ولا تفضحني يوم يعرضون .. أشكرك أخي العزيز لمرورك الكريم @تحيتي@

صفــــاء يقول...

طوفان نوح
كل الفيضان اللغوى والتعبيرى
وكل تلك المفردات حتى الصلب

أحسنت حد الأجادة
وأجدت حتى تفوقت

تقبل مرورى
تحياتى لك

الدرعمي يقول...

أشكرك جدا يا صفاء وسعيد بمرورك ،، نورتي البلوجر كله @تحياتي@

micheal يقول...

يا باشا تسلم إيدك
وهبتك جميلة
متسبهاش ونميها
تحياتي

الدرعمي يقول...

ألف مرحب والله يا ميشو .. وتشكر عالكلمتين الحلوين دول .. وكل سنة وانت طيب @ تحيتي @

z!zOoOo يقول...

السلام عليكم

ازيك يا أدم يارب تكون بخير

وربنا يسعدك دايما ويوفقك

في رعايه الله

الدرعمي يقول...

وعليك السلام .. زيزو حبيبي عامل إيه ؟ كانت ليه كل الغيبة دي ؟؟

z!zOoOo يقول...

السلام عليكم

أزيك يا ادم يارب تكون بخير

طبعا انا معلقتش علي البوست نفسه بس التعليق ده برضه ليه سبب

الجزء الثاني من القصيده شدني اكتر علشان انا بحب اسلوب الكلمات المتتاليه والسريعه والمؤثره وبستخدم للإسلوب ده

إنه الحبُّ ذاك الشُّـعورُ الأليمُ

القديمُ
المحيطُ

الذي يعـترينـي

إنه الحبُّذاك الحـنيـنُ
الأنيـنُ
الضَّـنينُ اللعينُ
الذي يحتوينـي

إنه الحبُّ ذاك الفداءُ المـُخَـلِّصُ
هذا الطـَّـريقُ الوحيدُ

الصَّـليبُ العتيدُ
الذي تتقدَّسُ فيه الدِّماءُ
و تعلوه أقداسُ رُوحِ المُحِبِّ
و تبكيهِ عينُ السَّماءِ الدِّماءْ
فيصرخُ فـي أوجه الجهلاء

إِلـيْ إِلـيْ ، لِـمَـا شَـبَـقـتَـنِـي


وطبعا الجزء الاول حلو وطبعا موهبتك لسه في طور اليرقه محتاجه للرعايه علشان تترعرع

حاول تكتب وتنوع وتعدل وتنمي هيتطور اسلوبك جدا وإسئل مجرب

وطبعا هبقي اوريك نماذج بس لو أذن الله باللقاء


معلش التعليق هيبقي مطول شويه

عجبني جدا ردك علي سيرفانت اوف كرايست

علشان الناس لازم تفهم القرأن صح حتي وإن كانوا غير مسلمين لازم يفهموا تفسير الايات ومناسباتها حتي لا يلقوه بالبهتان ولا يمسوه بسفههم

يارب يجعلنا جميعا من ( بكسر الميم ) من ( بفتح الميم ) يفهمون ويعلمون ويفهمون ويعلمون ( كسابقتها )

بارك الله فيك يا أدم

ويارب الناس كلهم يفهموا

معلش انا طولت قوي يا أدم

بس انا مكنتش علقت علي القصيده

نظرا لحالتي النفسيه الي مخلياني لا عارف ولا عايز اعمل اي شيء

صحيح : نسيت اقولك مبارك فوز قصيدتك بمركز في المسابقه الشعريه بجامعه المنيا

أتمني لك مزيد من التوفيق والتألق

في رعايه الله

الدرعمي يقول...

زيزووو ; عود أحمد أوحشتني ، أنا متشكر لذوقك ونصحك وتهنئتك ودعواتك .. وأنتظر لقاءنا @ تحياتي ، في رعاية الله وحفظه @

Related Posts with Thumbnails